فصل: سنة اثنتين وسبعين وست مائة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: العبر في خبر من غبر (نسخة منقحة)



.سنة إحدى وسبعين وست مائة:

فيها وصلت التتار إلى حافة الفرات ونازلوا البيرة.
وكان السلطان بدمشق فأسرع السير وأمر الأمراء بخوض الفرات.
فخاض سيف الدين قلاوون وبيسري والسلطان أولًا ثم تبعهم العسكر ووقعوا على التتار فقتلوا منهم مقتلة عظيمة وأسروا مائتين.
وفيها توفي أبو البركات أحمد بن عبد الله بن محمد الأنصاري المالكي الإسكندراني بن وأحمد بن هبة الله بن أحمد السلمي الكهفي.
روى عن ابن طبرزد وغيره.
توفي في رجب.
وعبد الهادي بن عبد الكريم بن علي أبو الفتح القيسي المصري المقرئ الشافعي خطيب جامع المقياس.
ولد سنة سبع وخمسين وخمس مائة.
وقرأ القراءات بالسبعة على أبي الجود وسمع من قاسم بن إبراهيم المقدسي وجماعة وأجاز له أبو طالب أحمد بن المسلم اللخمي وأبو الطاهر بن عوف وجماعة.
تفرد بالرواية عنهم.
وكان صالحًا كثير التلاوة.
وابن هامل المحدث العالم شمس الدين أبو عبد الله محمد بن عبد المنعم ابن عمار بن هامل الحراني.
أحد من عني بالحديث وكتب العالي والنازل.
روى عن أصحاب أبي الوقت والسلفي.
تو في في ثامن رمضان.
وصاحب صهيون سيف الدين محمد بن مظفر الدين عثمان بن منكورس بن خمرتكين ملك صهيون وبرزية بعد أبيه اثنتي عشرة سنة.
ومات بصهيون في عشر السبعين.
وملك بعده ولده سابق الدين ثم جاء إلى خدمة الملك الظاهر مختارًا غير مكره فسلم الحصن إليه فأعطاه إمرة وأعطى أقاربه أخبازًا.
وخطيب بيت الآبار موفق الدين محمد بن عمر بن يوسف.
حدث عن حنبل وابن طبرزد.
ومات في صفر وله ست وسبعون سنة.
والشريف ابن النابلسي الحافظ أبو المظفر يوسف بن الحسن بن بدر الدمشقي.
ولد بعد الست مائة.
وسمع من ابن البن وطبقته.
وفي الرحلة من عبد السلام الداهري وعمر بن كرم وطبقتهما.
وكتب الحديث الكثير.
وكان فهمًا يقظًا حسن الحفظ مليح النظم.
ولي مشيخة دار الحديث النورية.
توفي في حادي عشر المحرم.

.سنة اثنتين وسبعين وست مائة:

فيها توفي الكمال المحلى أحمد بن علي الضرير.
شيخ القراء بالقاهرة.
انتفع به جماعة ومات في ربيع الآخر عن إحدى وخمسين سنة.
والمؤيد ابن القلانسي رئيس دمشق أبو المعالي أسعد بن المظفر بن أسعد بن حمزة بن أسد التميمي.
سمع من ابن طبرزد وحدث بمصر ودمشق.
توفي في المحرم.
والأتابك الأمير الكبير فارس الدين أقطاي الصالحي المستغرب.
توفي في جمادى الأولى بمصر وقد شارف السبعين.
أمره أستاذه الملك الصالح ثم ولى نيابة السلطنة للمظفر قطز ولما قتل قطز قام مع الملك الظاهر وسلطنه في الوقت.
وكان من رجال العالم حزمًا ورأيًا وعقلًا ومهابة.
وناب مدة للملك الظاهر ثم قدم عليه بيلبك الخزندار ثم اعتراه طرف جذام فلزم بيته.
والنجيب عبد اللطيف بن عبد المنعم بن الصقيل أبو الفرج الحراني الحنبلي التاجر مسند الديار المصرية.
ولد بحران سنة سبع وثمانين ورحل به أبوه فأسمعه الكثير من ابن كليب وابن المعطوش وابن الجوزي وابن أبي المجد.
وولي مشيخة دار الحديث الكاملية.
وتوفي في أول صفر وله خمس وثمانون سنة.
وعلي بن عبد الكافي الحافظ الإمام نجم الدين والد المفتي الخطيب جمال الدين الربعي الدمشقي.
أحد من عنى بالحديث مع الذكاء المفرط عاش وما تقدمه أحد في الفقه والحديث.
بل توفي في ربيع الآخر ولم يبلغ الثلاثين.
والكمال التفليسي أبو الفتح عمر بن بندار بن عمر الشافعي القاضي.
توفي في ربيع الأول بالقاهرة وله سبعون سنة.
درس وأفتى وبرع في الأصول والكلام وناب في الحكم بدمشق مدة فلما غلب هولاوو على الشام بعث له تقليدًا بالقضاء.
فحكم أبامًا وبالغ في الذب والإحسان.
فلما جاء ابن الزكي بالقضاء ولاه قضاء حلب ونواحيها فتوجه إليها تلك الأيام.
ثم ألزم بسكنى مصر فاشتغل عليه أهلها.
وابن أبي اليسر مسند الشام تقي الدين أبو محمد إسماعيل بن إبراهيم بن أبي اليسر شاكر بن عبد الله التنوخي الدمشقي الكاتب المنشىء.
ولد سنة تسع وثمانين وروى الكثير عن الخشوعي فمن بعده.
وتوفي في السادس والعشرين من صفر وله شعر جيد وبلاغة وفيه خير وعدالة.
وابن علاق أبو عيسى عبد الله بن عبد الواحد بن محمد بن علاق الأنصاري المصري الرزاز المعروف بابن الحجاج.
سمع البوصيري وإسماعيل بن ياسين وكان آخر من حدث عنهما.
توفي في أول ربيع الأول وله ست وثمانون سنة.
والكمال ابن عبد المسند الثقة أبو نصر عبد العزيز بن عبد المنعم ابن الفقيه أبي البركات الخضر بن شبل الحارثي الدمشقي.
ولد سنة تسع وثمانين وسمع من الخشوعي والقاسم وعبد اللطيف بن أبي سعد توفي في ثاني شعبان.
وابن مالك العلامة حجة العرب جمال الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني النحوي اللغوي صاحب التصانيف وواحد العصر في علم اللسان.
روى عن ابن صباح والسخاوي وتوفي بدمشق في ثاني عشر شعبان وهو في عشر الثمانين.
والشاطبي الزاهد نزيل الإسكندرية أبو عبد الله محمد بن سليمان المعافري.
كان أحد المشهورين بالعبادة والتأله يقصد بالزيارة ويتبرك بلقائه.
عاش بضعًا وثمانين سنة.
وخواجا نصير الطوسي أبو عبد الله محمد بن محمد بن حسن.
مات في ذي الحجة ببغداد وقد وكان رأسًا في علم الأوائل ذا منزلة من هولاوو.
ويحيى بن الناصح عبد الرحمن نجم بن الحنبلي الأنصاري سيف الدين سمع حضورًا من الخشوعي وبه ختم حديثه وسمع من حنبل وجماعة توفي في ثاني عشر شوال.

.سنة ثلاث وسبعين وست مائة:

في رمضان غزا السلطان بلاد سيس.
فملك المصيصة وأدنة وأباس.
ورجع الجيش بسبي عظيم وغنائم لا تحصى.
وفيها توفي قاضي القضاة شمس الدين عبد الله بن محمد بن عطاء الأذرعي الحنفي.
وكان المشار إليه في مذهبه مع الدين والرصانة والتواضع والتعفف.
اشتغل عليه جماعة وتوفي في جمادى الأولى وروى عن ابن طبرزد وغيره.
ومات في جمادى الأولى وقد قارب الثمانين.
وعمر بن يعقوب بن عثمان تقي الدين الإربلي الصوفي.
روى بالإجازة عن المؤيد وزينب وجماعة وسمع الكثير توفي يوم الأضحى.
ومنصور بن سليم بن منصور فتوح المحدث الحافظ وجيه الدين ابن العمادية الهمذاني الإسكندراني.
ولد سنة سبع وست مائة وسمع الكثير من أصحاب اللفي ورحل إلى الشام والعراق.
وكان يفهم كثيرًا من هذا الشأن.
خرج تاريخًا للإسكندرية.
وأربعين حديثًا بلدية.
ودرس وولي حسبة بلده.
توفي في شوال.

.سنة أربع وسبعين وست مائة:

فيها توفي شيخ الأداب التاج الصرخدي محمود بن عابد التميمي الحنفي الشاعر المحسن.
وكان قانعًا زاهدًا معمرًا.
ومحمد بن مهلهل بن بدران سعد الدين أبو الفضل الأنصاري الحنبلي.
سمع الأرتاحي والحافظ عبد الغني وتوفي في ربيع الأول.
والمكين الحصني النحدث أبو الحسن بن عبد العظيم بن أبي الحسن ابن أحمد المصري.
ولد سنة ست مائة وسمع الكثير وكتب وقرأ وتعب وبالغ واجتهد وما أبقى ممكنًا.
وكان فاضلًا جيد القراءة متميزًا.
توفي في تاسع عشر رجب.
وأبو الفتح عثمان بن هبة الله بن عبد الرحمن بن مكي بن إسماعيل بن عوف الزهري العوفي الإسكندراني.
آخر أصحاب عبد الرحمن بن موقا وفاة.
وسعد الدين شيخ الشيوخ الخضر ابن شيخ الشيوخ تاج الدين عبد الله ابن شيخ الشيوخ أبي الفتح عمر بن علي ابن القدوة الزاهد محمد بن حمويه الجويني ثم الدمشقي.
عمل للجندية مدة ثم لزم الخانقاه.
وله تاريخ مفيد وشعر متوسط.
سمع من ابن طبرزد وجماعة وأجاز له ابن كليب والكبار.
توفي في ذي الحجة وقد نيف على الثمانين.
وظهير الدين أبو الثناء محمود بن عبيد الله الزنجاني الشافعي المفتي.
أحد مشايخ الصوفية.
كان إمام التقوية وغالب نهاره بها.
صحب الشيخ شهاب الدين السهروردي وروى عنه وعن أبي المعالي صاعد.
توفي في رمضان وله سبع وسبعون سنة.

.سنة خمس وسبعين وست مائة:

فيها كاتب أمراء الروم الملك الظاهر وقووا عزمه على أخذ الروم.
فسار بجيشه وقطع الدربند.
ثم وقع صاحب مقدمته سنقر الأشقر على ثلاثة آلاف من التتار فهزمهم وأسر الجيش من الجبال على صحراء البلستين فإذا بالتتار قد تعبئوا أحد عشر طلبًا الطلب ألف فارس.
فلما التقى الجمعان حملت ميسرتهم.
فصدموا سناجق السلطان وخرقوا وعطفوا على ميمنة السلطان.
فرد فيها بنفسه ثم حمل بها حملة صادقة فترجلت التتار وقاتلوا أشد قتال.
فأخذتهم السيوف وأحاطت بهم العساكر المحمدية حتى قتل أكثرهم وقتل من الأمراء عز الدين أخو المحمدي وضياء الدين محمود ابن الخطير الرومي الذي كان قد سار إلى خدمة السلطان منذ أشهر وشرف الدين قيران العلائي وسيف الدين قفجق الششنكير وعز الدين أيبك الشقيفي.
ثم سار الملك الظاهر يخترق مملكة الروم ونزل إليه ولاة القلاع وأطاعوه ونزل إليه سنقر الأشقر ليطمن الرعية وليخرج سوقا.
ثم وصل قيصرية الروم في أثناء ذي القعدة فتلقاه أعيانها وترجلوا ودخلها وجلس على سرير ملكها.
وصلى الجمعة بجامعها.
ثم بلغه أن البرواناه يحث أبغا على المجيء ليدرك السلطان.
فرحل عنها لذلك وللغلاء وقطع الدربند فجرى بعده بالروم خبطة ومحنة عظيمة فقصدهم أبغا وقال: أنتم باغي علينا ولم يقبل لهم عذرًا.
وبذل السيف فيقال إنهم قتلوا من أهل الروم ما يزيد على مائتي ألف نفس.
فإنا لله وإنا إليه راجعون.
وفيها توفي الشيخ قطب الدين أبو المعالي أحمد بن عبد السلام بن المطهر بن أبي سعد بن أبي عصرون التميمي الشافعي مدرس الأمينية والعصرونية بدمشق.
ولد سنة اثنتين وتسعين وختم القرآن سنة تسع وتسعين وأجاز له ابن كليب وطائفة.
وسمع ابن طبرزد والكندي.
توفي في جمادى الآخرة بحلب.
وابن الفويرة بدر الدين محمد بن عبد الرحمن بن محمد السلمي الدمشقي الحنفي.
أحد الأذكياء الموصوفين.
درس وأفتى وبرع في الفقه والأصول والعربية ونظم الشعر الرائق , وتوفي في جمادى والشمس محمد بن عبد الوهاب الحراني الحنبلي.
كان بارعًا في المذهب والأصول والخلاف.
وله حلقة اشتغال بدمشق.
وكان موصوفًا بجودة المناظرة والتحقيق والذكاء.
توفي في جمادى الأولى.
وصاحب تونس أبو عبد الله محمد بن يحيى بن عبد الواحد الهنتاني وله نيف وخمسون سنة.
كان ملكًا سائسًا عالي الهمة شديد البأس جوادًا ممدحًا.
تزف إليه كل ليلة جارية.
تملك تونس سنة سبع وأربعين بعد أبيه ثم قتل عميه وقتل جماعة من الخوارج عليه وتوطد له الملك.
توفي أواخر العام.
والشهاب التلعفري صاحب الديوان المشهور محمد بن يوسف بن مسعود بن بركة الشيباني الأديب.
مدح الملوك والكبراء وسار شعره.
توفي في شوال عن اثنتين وثمانين سنة.

.سنة ست وسبعين وست مائة:

في أولها ولي مملكة تونس أبو زكريا يحيى بن محمد بعد أبيه.
وفي سابع محرم قدم السلطان فنزل بجوسقه الأبلق ثم مرض يوم نصف المحرم وتوفي بعد ثلاثة عشر يومًا فاخفي موته وسار نائبه بيليك بمحفة يوهم أن السلطان فيها مريض إلى أن دخل مصر بالجيش وأظهر موته وعمل العزاء، وحلفت الأمراء للملك السعيد وفيها توفي الكمال بن فارس أبو إسحاق إبراهيم بن الوزير نجيب الدين أحمد بن إسماعيل بن فارس التميمي الإسكندراني المعزي الكاتب آخر من قرأ بالروايات على الكندي.
ولد في سنة ست وتسعين وخمس مائة.
وتوفي في صفر وكان فيه خير وتدين.
ترك بعض الناس الأخذ عنه لتوليه نظر بيت المال.
والمحمدي جمال الدين أقش الصالحي النجمي.
والدمياطي عز الدين أيبك الصالحي.
قبض عليهما الملك الظاهر مدة مع الرشيدي ثم أطلقهما.
وكانا من كبراء الأمراء الشجعان.
والسلطان الكبير الملك الظاهر ركن الدين أبو الفتوح بيبرس التركي البندرقداري ثم الصالحي النجمي صاحب مصر والشام.
ولد في حدود العشرين وست مائة اشتراه الأمير علاء الدين البندقدار الصالحي.
فقبض الملك الصالح على البندقدار واخذ ركن الدين.
فكان من جملة مماليكه.
ثم طلع ركن الدين شجاعًا فارسًا مقدامًا إلى أن شهر أمره وبعد صيته وشهد وقعة المنصورة بدمياط.
ثم كان أميرًا في الدولة المعزية وتنقلت به الأحوال وصار من أعيان البحرية وولي السلطنة في سابع عشر ذي القعدة سنة ثمان وخمسين.
وكان ملكًا سريًا غازيًا مجاهدًا مؤيدًا عظيم الهيبة خليقًا للملك يضرب بشجاعته المثل.
له أيام بيض في الإسلام وفتوحات مشهورة ولولا ظلمه وجبروته في بعض الأحايين لعد من الملوك العادلين.
انتقل إلى عفو الله ومغفرته يوم الخميس بعد الظهر الثامن والعشرين من المحرم بقصره بدمشق وخلف من الأولاد الملك السعيد محمدًا والخضر وسلامش وسبع بنات ودفن بتربته التي أنشأها ابنه.
وبيليك الخزندار الظاهري نائب سلطنة مولاه.
كان نبيلًا عالي الهمة وافر العقل محببًا إلى الناس ينطوي على دين ومروءة ومحبة للعلماء والصلحاء ونظر في العلم والتواريخ.
رقاه أستاذه إلى أعلى الرتب واعتمد عليه في مهماته.
قيل إن شمس الدين الفارقاني الذي ولي نيابة السلطنة سقاه السم باتفاق مع الملك السعيد.
فأخذه قولنج عظيم وبقي به أيامًا.
وتوفي بمصر في سابع ربيع الأول.
والشيخ خضر بن أبي بكر المهراني العدوي شيخ الملك الظاهر.
كان له حال وكشف ونفس مؤثرة مع سفه فيه ومرد له ومزاح.
تغير عليه السلطان بعد شدة خضوعه له وانقياده لإرادته وعقد له مجلسًا وأحضر من حاققه ونسب إليه أمورًا لا تصدر من مسلم واشاروا بقتله.
فقال للسلطان: أنا بيني وبينك في الموت شيء يسير.
فوجم لها السلطان.
وحبسه في إحدى وسبعين إلى أن مات في سادس المحرم.
ودفن بزاويته بالحسينية.
وزكي بن الحسن البيلقاني أبو أحمد الشافعي.
فقيه بارع مناظر متقدم في الأصلين والكلام.
أخذ عن فخر الدين الرازي وسمع من المؤيد الطوسي.
وكان صاحب ثروة وتجارة.
عمر دهرًا وسكن اليمن وتوفي بعدن.
والبرواناه الصاحب معين الدين سليمان بن علي.
وزر أبوه لصاحب الروم علاء الدين كيقباذ ولولده كيخسرو.
فلما مات ولى الوزارة بعده معين الدين هذا سنة بضع وأربعين.
فلما غلبت التتار على الروم ساس الأمور وصانع التتار وتمكن من الممالك بقوي إقدامه وقوة دهائه.
امتدت أيامه إلى أن دخل المسلمون وحكموا على مملكة الروم.
ونسب إلى لابروناه مكاتبتهم فقتله أبغا في المحرم.
والشيخ عبد الصمد بن أحمد بن أبي الحبش أبو أحمد البغدادي الحنبلي.
الرجل الصالح مقرىء العراق.
ولد سنة ثلاث وتسعين وخمس مائة.
وقرأ القراءات على الفخر الموصلي وسمع من عبد العزيز بن الناقد وطائفة.
واجاز له ابن الجوزي.
تلمذ له خلق كثير.
وتوفي في ربيع الأول.
والواعظ نجم الدين علي بن علي بن أسفنديار البغدادي ولد سنة ست وخمسين وست مائة.
وسمع من ابن اللتي والحسين بن رئيس الرؤساء.
وعظ بدمشق وازدحم عليه الخلق وانتهت إليه رئاسة الوعظ لحسن إيراده ولطف شمائله وبهجة مجالسه.
توفي في رجب.
والشيخ شمس الدين بن العماد المقدسي الحنبلي قاضي القضاة أبو بكر محمد بن إبراهيم بن عبد الواحد ولد سنة ثلاث وست مائة.
وسمع من الكندي وطبقته وحضر ابن طبرزد.
ورحل فسمع ببغداد من الفتح بن عبد السلام وطائفة وسكنها وجاءته الأولاد فأسمعهم من الكاشغري ثم تحول وسكن مصر.
وكان شيخ الإقليم في مذهبه علمًا وديانة وصلاحًا ورئاسة.
حبس سنة سبعين وعزل لغير جرم ثم أطلق بعد سنتين ولزم بيته يفتى ويشتغل ويدرس.
توفي في المحرم.
والشيخ يحيى المنيحي المقرئ المتصدر بجامع دمشق.
لقن خلقًا كثيرًا وتوفي في المحرم.
وكان من أصحاب أبي عبد الله الفاسي.
والشيخ محيي الدين النواوي شيخ الإسلام أبو زكريا يحيى بن شرف ابن مري بن حسن الشافعي.
ولد سنة إحدى وثلاثين وست مائة.
وقدم دمشق ليشتغل فنزل بالرواحية وحفظ التنبيه في سنة خمس وحج مع أبيه سنة إحدى وخمسين ولزم الإشتغال ليلًا ونهارًا نحو عشر سنين حتى فاق الأقران وتقدم على جميع الطلبة.
وحاز قصب السبق في العلم والعمل ثم أخذ في التصنيف من حدود الستين وست مائة وإلى أن مات.
وسمع الكثير من الرضي اين البرهان والزين خالد وشيخ الشيوخ عبد العزيز الحموي.
وأقرانهم.
وكان مع تبحره في العلم وسعة معرفته بالحديث والفقه واللغة وغير ذلك بما قد سارت به الركبان رأسًا في الزهد قدوة في الورع عديم المثل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قانعًا باليسير راضيًا عن الله والله عنه راض مقتصدًا إلى الغاية في ملبسه ومطعمه وإنائه تعلوه سكينة وهيبة.
فالله يرحمه ويسكنه الجنة بمنه.
ولي مشيخة دار الحديث بعد الشيخ شهاب أبي شامة الدين وكان لا يتناول من معلومها شيئًا بل يتقنع بالقليل مما يبعث به إليه أبوه.
توفي في الرابع والعشرين من رجب بقرية نوى عنه أهله.